منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ


مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة وعلوم عامة نافعة بإذن الله
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثدخولالتسجيل
إدارة منتديات الشموخ الإسلامية ترحب بكل أعضائها الكرام الأفاضل نرجو لنا ولكم الفائدة والاستفادة الطيبة فأهلا ومرحباً بكم
اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي ... رب إن مس الضر أبي وأنت أرحم الراحمين
اللهم أحسن خاتمتنا وأحسن ميتتنا ولا تجعلنا من الغافلين
 اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم      ******     لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

شاطر | 
 

 من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز   الأربعاء أبريل 04, 2012 10:36 pm







من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه أو يسمعه من إخواني المسلمين،


سلك الله بي وبهم صراطه المستقيم، ووقاني وإياهم عذاب الجحيم،


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أما بعد:


فإن مما حرمه الإسلام، وغلظ في تحريمه: الرشوة،


وهي دفع المال في مقابل قضاء مصلحة


يجب على المسؤول عنها قضاؤها بدونه.


ويشتد التحريم إن كان الغرض من دفع هذا المال

إبطال حق أو إحقاق باطل أو ظلما لأحد.


وقد ذكر ابن عابدين رحمه الله في حاشيته:


( أن الرشوة هي: ما يعطيه الشخص لحاكم أو غيره ليحكم له أو يحمله على ما يريد ).


وواضح من هذا التعريف أن الرشوة أعم من أن تكون مالاً أو منفعة يمكنه منها أو يقضيها له.


والمراد بالحاكم: القاضي وغيره، وكل من يرجى عنده قضاء مصلحة الراشي،


سواء كان من ولاة الدولة وموظفيها

أو القائمين بأعمال خاصة
كوكلاء التجار والشركات وأصحاب العقارات ونحوهم،


والمراد بالحكم للراشي وحمل المرتشي على ما يريده الراشي تحقيق رغبة الراشي ومقصده،

سواء كان ذلك حقاً أو باطلاً.



والرشوة - أيها الإخوة في الله -


من كبائر الذنوب التي حرمها الله على عباده، ولعن رسوله من فعلها،


فالواجب اجتنابها والحذر منها، وتحذير الناس من تعاطيها، لما فيها من الفساد العظيم،


والإثم الكبير، والعواقب الوخيمة، وهي من الإثم والعدوان اللذين

نهى الله سبحانه وتعالى عن التعاون عليهما في قوله عز من قائل:


وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَتَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ ][المائدة:2].


وقد نهى الله عز وجل في أكل أموال الناس بالباطل،


فقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ

إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ [النساء:29].


وقال سبحانه: وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ

لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة:188].




والرشوة من أشد أنواع أكل الأموال بالباطل؛


لأنها دفع المال إلى الغير لقصد إحالته عن الحق،


وقد شمل التحريم في الرشوة أركانها الثلاثة، وهم: الراشي , والمرتشي , والرائش:


وهو الوسيط بينهما، فقد قال :{ لعن الله الراشي والمرتشي والرائش }[رواه أحمد والطبراني].



واللعن من الله هو: الطرد والإبعاد عن مظان رحمته، نعوذ بالله من ذلك،


وهو لا يكون إلا في كبيرة، كما أن الرشوة من أنواع السحت المحرم بالقرآن والسنة،


فقد ذم الله اليهود وشنع عليهم لأكلهم السحت في قوله سبحانه:


سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ][المائدة:42]


وكما قال تعالى عنهم:


وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ

لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62) لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأحْبَارُ

عَنْ قَوْلِهِمُ الإثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ [المائدة:63،62].



وقال تعالى: فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ

أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ الله كَثِيرًا وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا

وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ [النساء:160].


وقد وردت أحاديث كثيرة في التحذير من هذا المحرم وبيان عاقبة مرتكبيه منها:


ما رواه ابن جرير عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي قال:

{
كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به }



قيل: وما السحت؟ قال: { الرشوة في الحكم }



وروى الإمام أحمد عن عمرو بن العاص قال:

سمعت رسول الله يقول:


{ ما من قوم يظهر فيهم الربا إلا أُخذوا بالسنة، وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أُخذوا بالرعب }.



وروى الطبراني عن ابن مسعود قال:

( السحت: الرشوة في الدين ).


وقال أبو محمد موفق الدين ابن قدامة رحمه الله في المغني:


قال الحسن وسعيد بن جبير في تفسير


قوله تعالى: أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ [المائدة:42]



هو الرشوة، وقال: إذا قَبِل القاضي الرشوة بلغت به الكفر؛

لأنه مستعد للحكم بغير ما أنزل الله

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ الله فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ


روى مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله :


{ إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين


فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا [المؤمنون:51].



وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ [البقرة:172].


ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب، يا رب، ومطعمه حرام،


ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له }.

فاتقوا الله أيها المسلمون، واحذروا سخطه،

وتجنبوا أسباب غضبه فإنه جل وعلا غيور إذا انتهكت محارمه،


وقد ورد في الحديث الصحيح: { لا أحد أغير من الله }.


وجنبوا أنفسكم وأهليكم المال الحرام والأكل الحرام،



نجاة بأنفسكم وأهليكم من النار التي جعلها الله أولى بكل لحم نبت من الحرام

كما أن المأكل الحرام سبب لحجب الدعاء وعدم الإجابة لما مر

من حديث أبي هريرة عند مسلم،


ولما رواه الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

تُليت عند رسول الله


هذه الآية: يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأرْضِ حَلالاً طَيِّبًا [البقرة:168].

فقام سعد بن أبي وقاص فقال:

يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة،

فقال النبي : { يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده


إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يقبل الله منه عملاً أربعين يوماً،


وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به }


ذكر ذلك الحافظ ابن رجب رحمه الله

في جامع العلوم والحكم من رواية الطبراني رحمه الله.


فدل ذلك على أن عدم إطابة المطعم وحلية المأكل مانع من استجابة الدعاء،

حاجب عن رفعه إلى الله،

وكفى بذلك وبالاً وخسراناً على صاحبه نعوذ بالله من ذلك.


وقد دعاكم الله إلى وقاية أنفسكم وأهليكم من النار،

والنجاة بها من عذاب الله وأليم عقابه،


حيث قال سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ


عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ الله مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم:6].


فاستجيبوا أيها المسلمون لنداء ربكم

وأطيعوا أمره واجتنبوا نهيه، واحذروا أسباب غضبه،


تسعدوا في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى:



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا

أَنَّ الله يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24)

وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ الله شَدِيدُ الْعِقَابِ [الأنفال25،24].



والله المسؤول أن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه،


ومن المتعاونين على البر والتقوى، الملتزمين بكتاب الله، وسنة رسول الله ،


وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، وأن ينصر دينه، ويعلي كلمته،



ويوفق ولاة أمرنا لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.yoo7.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.yoo7.com
بنت الجزيرة
المراقب العام لمواضيع المنتدى
المراقب العام لمواضيع المنتدى
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 424
نقاط : 659
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز   الخميس أبريل 05, 2012 9:26 pm


_^_وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته_^_
الله يزيدك معرفة يارب






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.yoo7.com/
بنت جدة
مشرفة القسم الديني
مشرفة القسم الديني
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 295
نقاط : 543
التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز   السبت أبريل 07, 2012 4:38 pm

رحم الله شيوخنا الكرام وأسكنهم فسيح جناته
جزاك الله الفردوس الاعلى وبارك فيك





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.yoo7.com/
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز   الجمعة مايو 18, 2012 8:47 pm

الله يحفظكن ويتقبل منكن الدعوات ويجزكن كذلك الفردوس الأعلى

أسعدني مروركن الطيب






_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.yoo7.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.yoo7.com
أصيلة
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 345
نقاط : 470
التقييم : 23
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز   الأربعاء يونيو 13, 2012 3:48 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.yoo7.com/
 
من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ الإسلامية :: الـقســم الــدينـي :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة إسلامية - نصائح - إرشادات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الـيـأس
الأحد مايو 08, 2016 4:57 am من طرف الــبــــدر

» النفس المؤمنة
الأحد مايو 08, 2016 2:50 am من طرف الــبــــدر

» الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام.
الخميس فبراير 26, 2015 1:14 am من طرف الــبــــدر

» من نسى أن يحرم من الميقات
الخميس فبراير 26, 2015 1:12 am من طرف الــبــــدر

» إن اللــــه أخفى أربـعـة في أربـعـة ...
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:12 am من طرف حسين الشيخ

» تحديد الأدعية بأشواط الطواف.
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:47 am من طرف الــبــــدر

» التحذير من استفتاء الجهلة وأصحاب العقيدة الباطلة
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:18 am من طرف الــبــــدر

» نوى الحج لنفسه ثم بدا له أن يغير النية لقريب له فهل له ذلك؟
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:43 am من طرف الــبــــدر

» حكم من ضاعت نقوده وقد أحرم بالحج والعمرة ولم يستطع الهدي
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:30 am من طرف الــبــــدر

» إذا تجددت له نية حج أو عمرة بعد أن تجاوز الميقات فمن أين يحرم ؟
الإثنين سبتمبر 15, 2014 2:25 am من طرف الــبــــدر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1