منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ
منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ
منتديات الشموخ الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشموخ الإسلامية

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة وعلوم عامة نافعة بإذن الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
إدارة منتديات الشموخ الإسلامية ترحب بكل أعضائها الكرام الأفاضل نرجو لنا ولكم الفائدة والاستفادة الطيبة فأهلا ومرحباً بكم
اللهم أحسن خاتمتنا وأحسن ميتتنا ولا تجعلنا من الغافلين
اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته
كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
******
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

 

 أحكام النون الساكنة والتنوين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
الــبــــدر


الدولة : غير معروف
أحكام النون الساكنة والتنوين Jb12915568671


أحكام النون الساكنة والتنوين DiEG1
عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

أحكام النون الساكنة والتنوين Empty
مُساهمةموضوع: أحكام النون الساكنة والتنوين   أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 2:36 am

أحكام النون الساكنة والتنوين 533b92f134

.
التنوين: هو نون ساكنة تلحق ءاخر الاسم تظهر في اللفظ والوصل

وتسقط في الخط والوقف. والنون الساكنة تكون في آخر الكلمة وفي وسطها،

وتثبت لفظًا وخطًّا ووصلاً ووقفًا.


وهذا الفصل ينقسم إلى أربعة أقسام:


* القسم الأول:الإظهار:

الإظهار لغةً هو البيان،

واصطلاحًا معناه:

إخراج كل حرف من حروفه من مخرجه من غير غنة.


وحقيقته أن النون الساكنة والتنوين يظهران عند ستة حروف

هي حروف الحلق لأنها تخرج منه، اثنان من أقصى الحلق وهما:

الهمزة والهاء
،

واثنان من وسطه وهما: العين المهملة والحاء المهملة،

واثنان من أدناه وهما: الغين المعجمة والخاء المعجمة،

فاعلم من ذلك أن مخارج الحلق ثلاثة وحروفه ستة وهي:

الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، نحو:

{من إله}

و: {رسولٌ أمين}،

و: {من هاجر}،

و: {جُرُفٍ هارٍ}،

و:{من عندِ}،

و:{أجرٌ عظيم}،

و:{من حكيم}،

و:{وخيراتٌ حِسَان}،

و:{من غِلٍّ}،

و:{ماءٍ غيرِ}،

و:{من خوف}،

و:{نداءً خفيًّا}.


والعلة في إظهار ذلك أن النون والغنة بَعُدَ مخرجهما عن مخارج حروف الحلق.



* القسم الثاني: الإدغام:


والإدغام لغة: إدخال الشىء في الشىء،

واصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بمتحرك

فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عنده ارتفاعةً واحدة.


واعلم أن النون الساكنة والتنوين يدغمان في ستة أحرف هي:

الياء المثناة من تحت، والراء والميم واللام والنون والواو

مجموعة في قول القراء: "يرملون". وهي على قسمين:

الأول: الإدغام بلا غنة:

وهو أن يدغما في اللام والراء إدغامًا كاملاً بلا غنة نحو:

{من لم}،

و:{لا عبرةً لمن}،

و:{من ربّكم}،

و:{محمدٌ رسول الله}.


وعلة ذلك قُرب مخرج النون والتنوين من مخرج اللام والراء

لأنهن من حروف طرف اللسان، فتمكّن الإدغام وذهبت الغنة في الإدغام.


الثاني: الإدغام بغنة:

وهو أن يدغما في الأربعة الباقية من: "يرملون

مجموعة في حروف "ينمو"

فتدغم إدغامًا غيرَ مستكمَل التشديد لبقاء الغنة نحو:

{من يقومُ}،

و:{برْقٌ يجعلون}،

و:{من ورائهم}،

و:{وهدًى ورحمة}،

و:{من مآءٍ}،

و:{صراطٍ مستقيم}،

و:{مِن نعمة}،

و:{حطّةٌ نغفر}.


وعلة الإدغام في النون التماثلُ، وفي الميم التجانسُ في الغنة،

وفي الواو والياء أن الغنة التي في النون أشبهت المد واللين

اللذين في الياء والواو فتقاربا بهذا فَحسُنَ الإدغام،

وتدغم الغنة مقدار حركتين.

ويستثنى من ذلك ما لو كان المدغَم والمدغم فيه كلمةً واحدة

فلا تدغم بل ينبغي إظهارها لئلا تلتبس الكلمة بالمضاعف

وهو ما تكرر أحد أصوله، لذلك قالوا

لا تدغم النون الساكنة في الواو والياء إذا اجتمعا في كلمة نحو:

{صنوان}، و:{والدنيا}.



* القسم الثالث: الإقلاب:

ومعناه لغة: تحويل الشىء عن وجهه وتحويل الشىء ظهرًا لبطن،

واصطلاحًا: جعل حرف مكان ءاخر مع الإخفاء لمراعاة الغنة.

وحقيقته أن النون الساكنة والتنوين إذا وقعتا قبل الباء

يقلبان ميمًا مخفاة في اللفظ من غير إدغام ولا تشديد،

على أن فيه غنة، ومقداره حركتان. وذلك نحو:

{من بعد}،

و:{أنبِئْهم}،

و:{عليهمٌ بذات الصدور}.


والعلة في ذلك أن الميم مؤاخية للنون في الغنة والجهر،

ومؤاخية للباء لأنها من مخرجها، ومشارِكةٌ لها في الجهر،

فلما وقعت النون قبل الباء وتعذَّر إدغامها فيها لبعد المخرجين،

ولا (أي تعذر) أن تكون ظاهرة لشبهها بأخت الباء

وهي الميم أُبدلت منها ميمًا لمؤاخاتها النون والباء.

أما إدغام الباء في الميم فهو حسن، وقد قرئ في قوله تعالى:

{اركب معنا}، ولا بد من إظهار الغنة

لأنك أبدلت من الباء ميمًا ساكنة، وفيها غنة.


* القسم الرابع:الإخفاء:

ومعناهُ لغة: الستر،

واصطلاحًا: عبارة عن النطق بحرف بصفة بين الإظهار والإدغام

عار عن التشديد مع بقاء الغُنة في الحرف الأول

وهو النون الساكنة والتنوين. ويفارق الإخفاءُ الإدغامَ

لأنه بين الإظهار والإدغام.

وحقيقته إخفاء النون الساكنة والتنوين عند باقي الحروف التي لم يتقدم لها ذكر،

وهي خمسة عشر حرفًا، يتضمنها أوائل كلمات هذا البيت:

صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَما * دُمْ طَيبًا زِدْ في تُقًى ضَعْ ظَالما

نحو:{ولمن صبر}؛

و:{وانصرنا}،

و:{ريحًا صرصرًا}،

و:{من ذلكَ}،

و:{فأنذرتُكم}،

و:{سراعًا ذلكَ}،

و:{أن ثبتناك}،

و:{منثورًا}،

و:{ماء ثجّاجًا}،

و:{من كان}،

و:{أن تنكحوهنّ}،

و:{قرية كانت}،

و:{من جوعٍ}،

و:{أنجانا}،

و:{حُبًّا جمًّا}،

و:{من شآءَ}،

و:{يُنشىءُ}،

و:{نفسٌ شيئًا}،

و:{من قبلُ}،

و:{منقلبون}،

و:{شىءٍ قديرٌ}،

و:{من سوءٍ}،

و:{منسأتَه}،

و:{بابٍ سلام}،

و:{من دابةٍ}،

و:{أندادًا}،

و:{مستقيم دينًا}،

و:{وإن طائفتانِ}،

و:{قومًا طاغين}،

و:{من زوال}،

و:{أنزلنا}،

و:{من فواقٍ}،

و:{الإنفاق}،

و:{وعميٌ فهُم}،

و:{من تحتها}،

و:{كنتم}،

و:{جناتٍ تجري من تحتها الأنهار}،

و:{إن ضللتُ}، و:{منضود}،

و:{قومًا ضالين}،

و:{من ظُلِم}،

و:{ينظرون}،

و:{قومٍ ظلموا}.

والعلَّة في إخفاء النون الساكنة والتنوين

عندما ذكرنا أن النون قد صار لها مخرجان مخرج لها ومخرج لغنتها،

فاتسعت في المخرج فأحاطت عند اتساعها بحروف الفم،

فشاركتها بالإحاطة فخفيت عندها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com
حسين الشيخ
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
حسين الشيخ


الدولة : سورية
أحكام النون الساكنة والتنوين Jb12915568671
عدد المساهمات : 170
نقاط : 359
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

أحكام النون الساكنة والتنوين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام النون الساكنة والتنوين   أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 11:13 am

ماشاء الله عليكِ أختي على هذه التفاصيل
حتى يتمكن من يريد ان يعمل بها.
جزاكِ الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com/
بنت الجزيرة
المراقب العام لمواضيع المنتدى
المراقب العام لمواضيع المنتدى
بنت الجزيرة


الدولة : السعودية
أحكام النون الساكنة والتنوين Jb12915568671
عدد المساهمات : 424
نقاط : 659
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

أحكام النون الساكنة والتنوين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام النون الساكنة والتنوين   أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 01, 2012 1:50 am


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يكثر من أمثالك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com/
بنت جدة
مشرفة القسم الديني
مشرفة القسم الديني
بنت جدة


الدولة : السعودية
أحكام النون الساكنة والتنوين Jb12915568671
عدد المساهمات : 295
نقاط : 543
التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

أحكام النون الساكنة والتنوين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام النون الساكنة والتنوين   أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2012 5:12 am


التنوين والنون الساكنة

(65) وَحُكْمُ تَنْوِينٍ وَنُونٍ يُلْفى*** إِظْهَارٌ ادْغَامٌ وَقَلبٌ اخْفــَا
(66) فَعِنْدَ حَرْفِ الحَلْقِ أَظْهِرْ وَادَّغِمْ*** فِي اللاَّمِ وَالرَّا لاَ بِغُنَّةٍ لَزِمْ
(67) وَأَدْغِمَنْ بِغُنَّةٍ في يُومــِنُ*** إِلاَّ بِكِلْمَــةٍ كَـدُنْيَا عَنْوَنُو
(68) وَاْلَقْلبُ عِنْدَ الْبَا بِغُنَّةٍ كذا*** لاِخْفَاء لَدَى بَاقِي الحُرُوفِ أُخِذَا
لابن الجزري

أحكام النون الساكنة والتنوين 17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com/
 
أحكام النون الساكنة والتنوين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في حكم الميم الساكنة، وحكم النون والميم المشددتين
» أحكام الراء
» أحكام الوقف
» أحكام التجويد ( اللحن )
» أحكام التجويد ( الغنة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ الإسلامية :: الـقســم الــدينـي :: القرآن الكريم وعلومه :: قســـم الـتجويـــــد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رصاص العز mp3 العاشقين
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 6:53 am من طرف البيرق الاخضر

» الموت ولا المذلة mp3 ..عرين الاسود.. فرقة العاشقين
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 4:14 am من طرف البيرق الاخضر

» كتائب القسام جاهزون لمعركة وعد الآخرة فيديو mp4
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 3:36 am من طرف البيرق الاخضر

» mp4 مشاهد ولقطات خاصة من العرض العسكري الذي نظمته فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك في العاصمة السورية- دمشق.
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 3:06 am من طرف البيرق الاخضر

» زفة بطل mp3 عدي التميمي العاشقين
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2022 2:15 am من طرف البيرق الاخضر

» أنشودة تحرير mp3 فرقة الوفاء للفن الإسلامي
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2022 5:23 am من طرف البيرق الاخضر

» شيعوا للكتايب mp3 فرقة العاشقين وفرقة الوعد اليامون
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2022 4:41 am من طرف البيرق الاخضر

» الإنطلاقة 35 الجهاد الإسلامي mp3 العاشقين
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2022 8:46 pm من طرف البيرق الاخضر

» شفتو البطل شفتو mp3 فرقة العاشقين
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2022 7:40 pm من طرف البيرق الاخضر

» هل أهل غزة خونة ويدعمون المخطط الإيراني ..؟! mp4 د.عبدالعزيز الخزرج الأنصاري
أحكام النون الساكنة والتنوين I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2022 4:55 am من طرف البيرق الاخضر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1