منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ
منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ
منتديات الشموخ الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشموخ الإسلامية

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة وعلوم عامة نافعة بإذن الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
إدارة منتديات الشموخ الإسلامية ترحب بكل أعضائها الكرام الأفاضل نرجو لنا ولكم الفائدة والاستفادة الطيبة فأهلا ومرحباً بكم
اللهم أحسن خاتمتنا وأحسن ميتتنا ولا تجعلنا من الغافلين
اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته
كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
******
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

 

 متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -

اذهب الى الأسفل 
+2
باسم أحمد
الــبــــدر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
الــبــــدر


الدولة : غير معروف
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Jb12915568671


متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  DiEG1
عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Empty
مُساهمةموضوع: متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -    متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 7:04 pm

كنا قد تكلمنا عن أسس العقيدة وقلت بأن لنا متابعة إن شاء الله
فها أنا أكمل معكم أبدأ بسم الله ... فأول أساس هو الإيمان بالله
يقول فضيلة الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله في كتابه مختصر العقيدة:


فأما الإيمان بالله فيتضمَّنُ أربعة أمور :

الأول : الإيمان بوجود الله- تعالى - :

وقد دلَّ على وجوده - تعالى -: الفطرة ، والعقل ، والشرع ، والحس .

1- أما دلالة الفطرة على وجوده - سبحانه- : فإنَّ كل مخلوق قد فُطِرَ على الإيمان بخالقه من غير سبق تفكير ، أو تعليم ،

ولا ينصرف عن مقتضى هذه الفطـرة إلاَّ من طرأ على قلبـه ما يصرفه عنها ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

(ما من مولود إلا و يولدُ على الفطرة ، فأبواهُ يهودانه ، أو ينصرانه ، أو يمجسانه ) رواه البخاري .

2- وأما دلالة العقل على وجود الله- تعالى - فلأن هذه المخلوقات : سابقها ولاحقها ، لابد لها من خالق أوجدها ،

إذ لا يمكن أن توجد نفسها بنفسها ؛ ولا يمكن أن توجد صدفة.


لا يمكن أن توجد نفسها بنفسها ؛ لأن الشيء لا يخلقُ نفسه ؛ لأنه قبل وجوده معدوم فكيف يكون خالقـًا ؟!

ولا يمكن أن توجد صدفة ؛ لأن كل حادث لابد له من محدث ،

ولأن وجودها على هذا النظام البديع ، والتناسق المتآلف ،


و الارتباط الملتحم بين الأسباب ومسبباتها ،

وبين الكائنات بعضها مع بعض يمنعُ منعـًا باتـًّا أن يكون وجودها صدفة ،


إذ الموجود صدفة ليس على نظام في أصل وجوده فكيـف يكـون منتظمـًا حـال بقائه وتطـوره ؟!

وإذا لم يمكن أن توجد هذه المخلـوقات نفسهـا بنفسها ،

ولا أن توجد صدفة ؛ تعيَّن أن يكون لها موجد هو الله رب العالمين .


وقد ذكر الله تعالى هذا الدليل العقلي ، و البرهان القطعي ، حيث قال : (أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ) [ سورة الطور : 35].

يعني : أنهم لم يُخْلَقُوا من غير خالق ، ولا هم الذين خلقُـوا أنفسهـم ؛ فتعين أن يكـون خالقـهم هو الله تبارك و تعالى ،

ولهذا لما سمع جبير بن مطعم رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الطور فبلغ هذه الآيات :

( أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السموات وَالأرْضَ بَل لا يُوقِنُونَ *

أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ
) [سورة الطور : 35-37].

وكان جبير يومئذ مشركًا قال : (كاد قلبي أن يطير ، وذلك أول ما وقر الإيمان في قلبي ) رواه البخاري.

ولنضرب مثلاً يوضح ذلك : فإنه لو حدَّثك شخص عن قصرٍ مشيَّد ،أحاطتْ به الحدائق ، وجرت بينها الأنهار ،

ومُلئ بالفرش والأسِرَّة ، وزُيِّن بأنواع الزينة من مقوماته ومكملاته ،

وقال لك : إنَّ هذا القصر ومافيه من كمال قد أوْجد نفسه ، أو وُجِد هكذا صدفة بدون مُوجد ؛

لبادرت إلى إنكار ذلك وتكذيبه، وعددت حديثهُ سفهـًا من القول ،


أفيجوز بعد ذلك أن يكون هذا الكون الواسع: بأرضه ، وسمائه ، وأفلاكه ، وأحواله ، ونظامه البديع الباهر ، قد أوجَدَ نفسه ، أو وُجد صدفة بدون موجد ؟!


3- وأما دلالة الشرع على وجود الله - تعالى- : فلأن الكتب السماوية كُلَّها تنطقُ بذلك ، وما جاءت به من الأحكام العادلة المتضمنة لمصالح الخلق ؛

دليل على أنها من رب حكيم عليم بمصالح خلقه ، وما جاءت به من الأخبار الكونية التي شهد الواقع بصدقها ؛

دليل على أنها من رب قادر على إيجاد ما أخبر به .



4- وأما أدلة الحس على وجود الله ؛ فمن وجهين: أحدهما : أننا نسمعُ ونشاهدُ من إجابة الداعين ، وغوث المكروبين ،

ما يدلُ دلالة قاطعة على وجوده تعالى ، قال الله سبحانه: (وَنُوحًا إِذ نـَادَى مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ) [سورة الأنبياء: 76] ،

وقال تعالى: (إِذ تـَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ) [سورة الأنفال : 9].

وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : إنَّ أعرابيـًّا دخل يوم الجمعة - والنبي صلى الله عليه وسلم يخطبُ -

فقال :
يا رسول الله ، هلك المال ، وجاعَ العيال ، فادع الله لنا ؛

فرفع يديه ودعا ؛ فثار السحاب أمثال الجبال ،
فلم ينزل عن منبره حتى رأيتُ المطر يتحادر على لحيته . -

وفي الجمعة الثانية ، قام ذلك الأعرابي ، أو غيره فقال : يا رسول الله - تهدم البناء ، وغرق المال ، فادع الله لنا ؛

فرفع يديه ، وقال : (اللهم حوَاليْنا ولا عَلَيْنَا ، فما يشير إلى ناحية إلا انفرجت) رواه البخاري.

وما زالت إجابة الداعيـن أمرًا مشهودًا إلى يومنا هذا ؛ لمن صدق اللجوء إلى الله تعالى ، وأتى بشرائط الإجابة .

الوجه الثاني : أنَّ آيات الأنبياء التي تسمَّى المعجزات ويشاهدها الناس ، أو يسمعون بها ، برهان قاطع على وجود مرسلهم ، وهو الله تعالى؛

لأنها أمور خارجة عن نطاق البشر ، يجريها الله تعالى ؛ تأييدًا لرسله ، ونصرًا لهم .

مثال ذلك آية موسى صلى الله عليه وسلم حين أمره الله تعالى أن يضرب بعصاه البحر ، فضربه ؛

فانفلَق اثنى عشر طريقـًا يابسـًا ، والماء بينها كالجبال ،


قال الله تعالى : (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ) [سورة الشعراء : 63].

ومثال ثانٍ: آية عيسى صلى الله عليه وسلم حيث كان يحيي الموتى، ويخرجهم من قبورهم بإذن الله ،

قال الله تعالى عنه : (وَأُحْيـِي الْمَوْتَى بـِإِذنِ اللّهِ) [سورة آل عمران : 49] ،

وقـال : ( وَإِذ تُخْرِجُ الْمَوتَى بـِإِذنِي) [سورة المائدة :110] .

ومثال ثالث : لمحمد صلى الله عليه وسلم حين طلبت منه قريش آية

، فأشار إلى القمر ؛ فانفلق فرقتين ، فرآه الناس،


وفي ذلك قوله تعالى : (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ) [سورة القمر : 1-2] .

فهذه الآيات المحسوسة التي يجريها الله تعالى ؛ تأييدًا لرسله ، ونصرًا لهم ، تدلُ دلالة قطعية على وجوده تعالى.

الأمر الثاني مما يتضمنه الإيمان بالله : الإيمان بربوبيَّته أي بأنه وحده الرب لا شريك له ولا معين .

والرب : من له الخلق ، والملك، و الأمر ، فلا خالق إلا الله ،

ولا مالك إلا هو، و لا أمر إلا له ، قال تعالى:
(أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ) [سورة الأعراف : 54]

وقال :( ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ) [ سـورة فاطـر : 13].

ولم يعلم أن أحدًا من الخلق أنكر ربوبية الله سبحانه ، إلا أن يكون مكابرًا غير معتقد بما يقول، كما حصل من فرعون ، حين قال لقومه : (أَنَا ربُّكم الأَعلى) [سورة النازعات : 24]

وقال : (يَا أَيُّهَا الْمَلأ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي) [سورة القصص : 38] ،

لكن ذلك ليس عن عقيدة ، قال الله تعالى : (وَجَحَدُوا بـِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا) [سورة النمل : 14] .

وقال موسى لفرعون ، فيما حكى الله عنه : ( لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السموات وَالأَرْضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لأظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا) [سورة الإسراء : 102]

ولهذاكان المشركون يقرُّون بربوبية الله تعالى ، مع إشراكهم به في الألوهية ،

قال الله تعالى : ( قُل لِّمَنِ الأرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذكَّرُونَ *

قُلْ مَن رَّبُّ السموات السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ *

قُلْ مَن بـِـيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجـِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُم تَعْلَمُونَ* سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ ) [سـورة
المؤمنون : 84-89].

وقال الله تعالى : (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ)
[سورة الزخرف : 9].

وقال سبحانه : (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) [سورة الزخرف : 87].

وأمر الله سبحانه شامل للأمر الكوني والشرعي ، فكما أنه مدبر الكون القاضي فيه بما يريد ، حسب ما تقتضيه حكمته ،

فهو كذلك الحاكم فيه بشرع العبادات ، وأحكام المعاملات ، حسبما تقتضيه حكمته ،

فمن اتخذ مع الله تعالى مشرِّعـًا في العبادات ، أو حاكمـًا في المعاملات ؛ فقد أشرك به ، ولم يحقق الإيمان .

الأمر الثالث مما يتضمنه الإيمان بالله : الإيمان بألوهيَّته

أي
: بأنه وحده الإله الحق لا شريك له ، و(الإله) بمعنى : (المألوه) أي : (المعبود) حبًّا وتعظيمًا .

قال تعالى : ( وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيـمُ ) [ سـورة البقرة : 163] ،

وقـال تعالى : ( شَهِـدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُـوَ وَالْمَلاَئِكَـةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمـًا بالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) [سورة آل عمران : 18 ] ،

وكل من اتخذ إلهـًا مـع الله ، يعبد مـن دونه ؛ فألوهيته باطلة ، قال الله تعالى :

(ذلِكَ بـِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبـِيرُ) [سورة الحج :62].

وتسميتها آلهـة ؛ لا يعطـيها حق الألـوهيـة ، قــال الله تعـالى في ( اللات والعزى ومناة ) :

( إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بـِهَا مِن سُلْطَانٍ) [سورة النجم : 23] .

وقال عن هود : إنه قال لقومه : ( أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ) [سورة الأعراف : 71] .

وقال عن يوسف - عليه السلام - أنه قال لصاحبي السجن :

(أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ *مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بـِهَا مِن سُلْطَانٍ) [سورة يوسف : 39 ، 40]

ولهذا كانت الرسل - عليهم الصلاة والسلام -يقولون لأقوامهم :

(اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ) [سورة الأعراف : 59] ،

ولكن أبى ذلك المشركون ، واتخذوا من دون الله آلهة ، يعبدونهم مع الله سبحانه و تعالى ، ويستنصرون بهم ، ويستغيثون.

وقد أبطل الله تعالى اتخاذ المشركين هذه الآلهة ببرهانين عقليين :

الأول : أنه ليس في هذه الآلهة التي اتخذوها شيء من خصائص

الألوهية ، فهي مخلوقة لا تخلقُ، ولا تجلب نفعـًا لعابديها ،


ولا تدفع عنهم ضررًا ، ولا تملك لهم حياة ، ولا موتـًا ، ولا يملكون شيئـًا من السموات ، ولا يشاركون فيه.

قـال الله تعالى : (وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لأنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُـونَ مَوْتًا وَلا حَيَاةً وَلا نُشُـورًا) [سورة الفرقان :3] .

وقال تعالى : (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ*

وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ) [سورة سبأ : 22 ، 23]

وقال تعالى : (أَيُشْرِكُونَ مَا لاَ يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ * وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلاَ أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ) [سورة الأعراف : 191 ، 192] .

وإذا كانت هذه حال تلك الآلهة ؛ فإن اتخاذها آلهة من أسفه السفه ، وأبطل الباطل .

والثاني : أن هؤلاء المشركين ، كانوا يقرون بأن الله تعالى

وحده الرب الخالق الذي بيده ملكوت كل شيء ،


وهو يجيرُ ولا يُجارُ عليه ، وهذا يستلزم أن يوحِّدوه بالألوهية ، كما وحَّدوه بالربوبية ،

كما قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشـًا وَالسَّمَاء بـِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بـِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقـًا لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) [سورة البقرة : 21 ، 22]

وقال تعالى : (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) [سورة الزخرف : 87] .

وقال تعالى : ( قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ *

فَذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَـاذا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ فَأَنَّى تُصْـرَفُونَ ) [سورة يونس : 31 ، 32]

الأمر الرابع مما يتضمنه الإيمان بالله : الإيمان بأسمائه وصفاته :

أي : إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه ، أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء ، و الصفات ،

على الوجه اللائق به من غير تحريف ، ولا تعطيل ، ولا تكييف ، و لا تمثيل ، قال الله تعالى :

(وَلِلَّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بـِهَا وَذرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) [سورة الأعراف : 180] ،

وقال تعالى : (وَلَهُ الْمَثَلُ الأعْلَى فِي السَّمَواتِ وَالأرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [سورة الروم : 27] ،

وقال تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [سورة الشورى : 11]

وقد ضلَّ في هذا الأمر طائفتان :

إحداهما : (المعطِّلة) الذين أنكروا الأسماء و الصفات ، أو بعضها ، زاعمين أن إثباتها لله يستلزم التشبيه ،

أي : تشبيه الله تعالى بخلقـه ، وهذا الزعم باطل ؛ لوجوه ، منها :

الأول : أنه يستلزم لوازم باطلة ؛ كالتناقض في كلام الله سبحانه ، وذلك أن الله تعالى أثبت لنفسه الأسماء ، والصفات ،

ونفى أن يكون كمثله شيء ، ولو كان إثباتها يستلزم التشبيه ؛ لزم التناقض في كلام الله ، وتكذيب بعضه بعضـًا .

الثاني : أنه لا يلزم من اتفاق الشيئين في اسم أو صفة أن يكونا متماثلين ،

فأنت ترى الشخصين يتفقان في أن كلاًّ منهما إنسان سميع ، بصير ، متكلم ،

ولا يلزم من ذلـك أن يتماثلا في المعـاني الإنسانية ، والسمع ، والبصـر ، والكلام ،

وترى الحيـوانات لها أيدٍ ، وأرجلٌ ، وأعينٌ ،ولا يلزم من اتفاقها هذا أن تكون أيديها ، وأرجلها ، وأعينها متماثلة .

فإذا ظهر التباين بين المخلوقات فيما تتفقُ فيه

من أسماء ، أو صفات ؛ فالتباين بين الخالق و المخلوق أبين وأعظم .

الطائفة الثانية : (المشبهة) الذين أثبتوا الأسماء

والصفات مع تشبيه الله تعالى بخلقه ، زاعمين أن هذا مقتضى دلالة النصوص ؛

لأن الله تعالى يخاطب العباد بما يفهمون ، وهذا الزعم باطل ؛ لوجوه منها :


الأول : أن مشابهة الله تعالى لخلقـه أمر يبطله العقل ، والشرع ، ولا يمكن أن يكون مقتضى نصوص الكتاب والسنة أمرًا باطلاً .

الثاني : أن الله تعالى خاطبَ العباد بما يفهمون من حيث أصل

المعنى ، أما الحقيقة والكُنْه الذي عليه ذلك المعنى ؛ فهو مما استأثر الله تعـالى بعلمـه فيما يتعلق بذاته ، وصفاته.


فإذا أثبت الله لنفسه أنه سميع ؛

فإن السمع معلوم من حيث أصل المعنى ،
(وهو إدراك الأصوات)

لكن حقيقة ذلك بالنسبة إلى سمع الله تعالى غير معلومة ؛

لأن حقيقة السمع تتباين حتى في المخلوقات ؛ فالتباين فيها بين الخالق و المخلوق أبين وأعظم .

وإذا أخبر الله تعالى عن نفسه أنه استوى على عرشه ؛ فإن الاستواء من حيث أصل المعنى معلوم،

لكن حقيقة الاستواء التي هو عليها غير معلومة لنا بالنسبة إلى استواء الله على عرشه ؛

لأن حقيقة الاستواء تتباين في حق المخلوق ، فليس الاستواء على كرسي مستقر كالاستواء على رحل بعير صعب نفور ،

فإذا تباينت في حق المخلوق ؛ فالتباين فيها بين الخالق و المخلوق أبين و أعظم .

والإيمان بالله تعالى على ما وصفنا يثمر للمؤمنين ثمرات جليلة ، منها :

الأولى : تحقيق توحيد الله تعالى ، بحيث لا يتعلق بغيره رجاء ، ولا خوف ، ولا يعبد غيره .

الثانية : كمال محبة الله تعالى ، وتعظيمه بمقتضى أسمائه الحسنى ، وصفاته العليا .

الثالثة : تحقيق عبادته بفعل ما أمر به ، واجتناب ما نهى عنه .


تمت بحمد الله .. ومع الأساس الثاني من أسس العقيدة الإسلامية بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com
باسم أحمد
Admin
Admin
باسم أحمد


الدولة : السعودية
عدد المساهمات : 71
نقاط : 126
التقييم : 14
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -    متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2013 1:45 am

أعانك الله أختي الكريمة على ما تقومين به من عمل دؤوب
نسأل الله أن يجعله في ميزان حسنااتك ,,
سنتابع معك بإذان الله وإن تأخرنا في الحضور.
جزاك الله خيرا وثبتك الله على ظاعته
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com/
بنت الجزيرة
المراقب العام لمواضيع المنتدى
المراقب العام لمواضيع المنتدى
بنت الجزيرة


الدولة : السعودية
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Jb12915568671
عدد المساهمات : 424
نقاط : 659
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -    متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:52 pm


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك الفردوس الأعلى
ويسعدك
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com/
بنت جدة
مشرفة القسم الديني
مشرفة القسم الديني
بنت جدة


الدولة : السعودية
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Jb12915568671
عدد المساهمات : 295
نقاط : 543
التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -    متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 09, 2013 2:14 am

يعطيك ألف عااافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com/
أصيلة
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
أصيلة


الدولة : السعودية
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Jb12915568671
عدد المساهمات : 345
نقاط : 470
التقييم : 23
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -    متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 09, 2013 3:43 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com/
عبد الله
عضو مشارك



الدولة : غير معروف
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Jb12915568671
عدد المساهمات : 43
نقاط : 103
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -    متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 26, 2013 7:04 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ورحم الله العلّامة العثيمين وجزاه عنا خير الجزاء
واصلي،فهذا هو الأساس أي:العقيدة فلاغنى للمسلم عنها 
جزاكِ الله خيرا ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwislam.yoo7.com/
 
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء في العقيدة
» أسس العقيدة الإسلامية
» معنى العقيدة وأقســـامهـــا
» كلمات وألفاظ تخالف العقيدة
» متابعة لمعركة سيف القدس المظفرة mp4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ الإسلامية :: الـقســم الــدينـي :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة إسلامية - نصائح - إرشادات :: قســـم الـعقيـــــدة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رصاص العز mp3 العاشقين
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 6:53 am من طرف البيرق الاخضر

» الموت ولا المذلة mp3 ..عرين الاسود.. فرقة العاشقين
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 4:14 am من طرف البيرق الاخضر

» كتائب القسام جاهزون لمعركة وعد الآخرة فيديو mp4
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 3:36 am من طرف البيرق الاخضر

» mp4 مشاهد ولقطات خاصة من العرض العسكري الذي نظمته فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك في العاصمة السورية- دمشق.
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالسبت أبريل 15, 2023 3:06 am من طرف البيرق الاخضر

» زفة بطل mp3 عدي التميمي العاشقين
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2022 2:15 am من طرف البيرق الاخضر

» أنشودة تحرير mp3 فرقة الوفاء للفن الإسلامي
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2022 5:23 am من طرف البيرق الاخضر

» شيعوا للكتايب mp3 فرقة العاشقين وفرقة الوعد اليامون
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2022 4:41 am من طرف البيرق الاخضر

» الإنطلاقة 35 الجهاد الإسلامي mp3 العاشقين
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2022 8:46 pm من طرف البيرق الاخضر

» شفتو البطل شفتو mp3 فرقة العاشقين
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2022 7:40 pm من طرف البيرق الاخضر

» هل أهل غزة خونة ويدعمون المخطط الإيراني ..؟! mp4 د.عبدالعزيز الخزرج الأنصاري
متابعة/أسس العقيدة: الإيمان بوجود الله- تعالى -  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2022 4:55 am من طرف البيرق الاخضر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1